♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Yu2

لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  557192 عزيزتي الزائرة لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  033
ادارة المنتدي

لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Yu2

لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  557192 عزيزتي الزائرة لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  033
ادارة المنتدي

لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩

خاص للنساء والفتيات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..    لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Emptyالثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 9:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


آداب قراءة
القرآن
فضيلة الشيخ : محمد بن صالح
العثيمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مِنْ آداب التِّلاوَةِ إخْلاصُ النيِّةِ لله تعالى فيها لأنَّ
تِلاَوَةَ القرآنِ من العباداتِ الجَليلةِ، وقد قال الله تعالى {فَادْعُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } [غافر: 14]،
وقال: {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينِ }
[الزمر: 2].

وقال تعالى: {وَمَآ أُمِرُواْ إِلاَّ
لِيَعْبُدُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَآءَ } ، وقال
النبيُّ صلى الله عليه وسلّم: «اقْرَؤُوا القرآنَ وابْتغُوا به
وجهَ الله عزَّ وجلَّ مِن قبلِ أن يأتيَ قومٌ يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه
ولا يتأجلونه»، رواه أحمد.

ومعنى
يتعجَّلونه يَطْلبون به أجْرَ الدُّنيا.



ومِنْ
آدَابِها:
أنْ يقرأ بقلْبٍ حاضرٍ يتدبَّرُ ما يقْرَأ ويتفهَّمُ معانِيَهُ
ويَخْشعُ عند ذلك قَلْبُه ويَسْتحضر بأنَّ الله يخاطِبُه فيه هذا القرآن لأنَّ
القُرْآنَ كلامُ الله عزَّ وجَلَّ.


ومِنْ
آدَابِها:
أنْ يَقْرَأ على طهارةٍ لأن هذا من تعظيم كلامِ الله عزَّ وجل، ولا
يَقْرأ الْقُرآنَ وهو جُنُبٌ حَتَّى يَغْتَسِلَ إِنْ قدِر على الماءِ أو يَتيمَّم
إنْ كان عاجزاً عن استعمال الماء لمرضٍ أوْ عَدَم. ولِلْجُنُبِ أن يذْكُرَ الله
ويَدْعُوَهُ بِما يُوَافقُ الْقُرْآنَ إذا لم يقصدِ القرآنَ، مِثْلُ أن يقولَ: لا إِله إِلاَّ أنتَ سبحانَكَ إني كنتُ من الظالمين، أوْ
يقولَ: ربنا لا تُزغْ قُلوبَنا بعد إذْ هَدَيتْنَا وهَبْ لَنَا
من لَدُنْكَ رحمةً إنك أنتَ الوَهَّاب.


ومنْ آدَابِها:


أنْ لا يقرأ
القرآنَ في الأماكِنِ المسْتَقْذَرة أو في مجمعٍ لا يُنْصَتُ فيه لقراءتِه لأن
قراءَتَه في مثل ذلكَ إهانةٌ له. ولا يجوز أن يقرأ القرآن في بْيتِ الخلاءِ ونحوه
مما أُعِدَّ للتَّبَوُّلِ أو التَّغَوُّطِ لأنه لا يَلِيْقُ بالقرآنِ
الكريمِ.


ومِنْ آدابِها:


أن يستعيذَ
باللهِ من الشيطانِ الرجيمِ عندَ إرادةِ القراءة لقوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ
الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ } [النحل: 98] ولئلاَّ يَصُدَّه الشيطانُ عن
القراءةِ أوْ كمالِها.

وأمَّا الْبَسْمَلةُ فإنْ كان ابتداءُ قِرَاءتِه منْ
أثْنَاءِ السُّوْرَةِ فلا يُبَسْمِلُ، وإنْ كانَ من أوَّلِ السورةِ فَلْيُبَسْمِلْ
إلا في سورةِ التَّوْبةِ فإنَّه ليس في أوَّلها بَسْملةٌ. لأنَّ الصحابةَ رضي الله
عنهم أشْكَلَ عليهم حينَ كتابةِ المِصْحفِ هل هي سورةٌ مُسْتَقِلَّةٌ أو بقيَّةُ
الأنْفال ففَصَلُوا بينهما بدونِ بَسْمَلةٍ وهذا الاجتهاد هو المطابق للواقع بلا
رَيْبٍ إذْ لو كانت البَسْمَلة قد نزلت في أولها لَبَقِيَتْ محفوظة بحفظ الله عزَّ
وجل لقوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ
وَإِنَّا لَهُ لَحَـافِظُونَ } [الحجر: 9].


ومِن آدَابِها:


أن يُحَسَّنَ
صوتَه بالقُرآنِ ويترَّنَّمَ به، لمَا في الصحيحين من حديثِ أبي هريرةَ رضي الله
عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «ما أذِنَ الله
لِشَيْء (أي ما اسْتَمَع لشيءٍ) كما أذِنَ لنَبِيٍّ
حَسنِ الصوتِ يَتغنَّى بالقرآنِ يَجْهرُ به».

وفيهما عن جبيرِ بن
مُطْعمٍ رضي الله عنه قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يقرأُ في المَغربِ
بالطُّورِ فما سمعتُ أحداً أحسنَ صوتاً أو قراءةً منه صلى الله عليه وسلّم. لكِنْ
إنْ كان حوْلَ القارئ أحدٌ يتأذَّى بِجهْرهِ في قراءتِه كالنائم والمصليِّ ونحوهما
فإنَّه لا يجْهرُ جهْراً يشَوِّشُ عليه أو يؤذيه، لأنَّ النبيَّ صلى الله عليه
وسلّم خَرجَ على الناسِ وهُمْ يُصَلُّون ويجهرون بالقراءةِ فقال النبي صلى الله
عليه وسلّم: «إن المُصَلّي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا
يجهرْ بعضُكم على بعضٍ في القرآن»، رواه مالك في المُوَطَّأ. وقال ابن
عبدالبر: وهو حديث صحيح.


ومِن آدَابِها:

أنْ يُرتِّلَ القرآنَ ترتيلاً لقوله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } [المزمل: 4] فيقْرأهُ
بتَمهُّلٍ بدونِ سُرعةٍ لأنَّ ذلك أعْوَنُ على تدَبُّر معانِيه وتقويمِ حروفِه
وألْفاظِه.

وفي صحيح البخاريِّ عن أنس بن مالِك رضي الله عنه أنه سُئِل عن
قراءة النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: كانتْ مَدَّاً ثم قرأ بسم الله الرحمن
الرحيم يمدُّ بسم الله ويَمدُّ الرحمن ويمدُّ الرحيم،

وسُئِلتْ أمُّ
سَلَمَةَ رضي الله عنها عنها عن قراءةِ النبي صلى الله عليه وسلّم فقالت: كان
يُقَطِّعُ قراءتَه آيَةً آيةً، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * الرَّحْمَـنِ
الرَّحِيمِ الرَّحِيمِ * مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ،
رواه أحمدُ وأبو داود والترمذي،

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لا
تَنْثُروُه نثْرَ الرَّملِ ولا تهذُّوه هَذَّ الشِّعْرِ، قِفُوْا عند عجائِبِه
وحَرِّكُوا بهِ القلوبَ ولا يكنْ هَمُّ أحَدِكم آخِرَ السورةِ. ولا بأْسَ بالسرعةِ
الَّتِي ليس فيها إخْلالٌ باللفظِ بإسْقاط بعضِ الحروفِ أوْ إدغام ما لا يصح
إدْغامُه. فإنْ كان فيها إخلالٌ باللفظِ فهي حرَامٌ لأنها تغييرٌ
للقرآنِ.


ومِنْ آدَابِها:


أنْ
يسجدَ إذا مرَّ بآيةِ سَجْدةٍ وهو على وضوءٍ في أيِّ وقتٍ كان مِنْ ليلٍ أوْ نهارٍ،
فيُكبِّرُ للسجودِ ويقولُ: سبحان ربِّي الأعلى، ويدْعُو، ثم يرفعُ مِنَ السجودِ
بدونِ تكبير ولا سلامٍ، لأنَّه لم يردْ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلّم إلاَّ أنْ
يكونَ السجودُ في أثْناءِ الصلاةِ فإنه يكَبِّر إذا سَجَد وإذا قام، لحديث أبي
هريرة رضي الله عنه أنَّه كان يُكبِّر في الصلاةِ كُلَّما خَفَضَ وَرفَعَ
ويُحَدِّثُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان يَفْعَلُ ذَلِك، رواه مسلم. وعن ابن
مسعودٍ رضي الله عنه قال: رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يُكبِّر في كلِّ رَفعٍ
وخَفْضٍ وقيامٍ وقعودٍ، رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه. وهذا يعُمُّ سجودَ
الصلاةِ وسجودَ التلاوةِ في الصلاةِ.


هذه بعض آدابِ القراءةِ،
فتأدَّبُوا بِها واحرِصوا عليها وابتغُوا بها من فضلِ
الله.

اللَّهُمَّ
اجْعَلْنا من المعظِّمين لحرماتِك، الفائزين بهباتِك، الوارِثين لِجنَّاتِكَ،
واغْفِرْ لَنَا ولوالِدِينا ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلَّى الله
وسلَّم على نبينا محمد وعلى آلِهِ وصحبه أجمعين[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
الادارة
الادارة
الشيماء



لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..    لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2011, 5:43 pm

جزاك الله خير الجزاء أختي زهرة

في ميزان حسناتك إن شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..    لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Emptyالسبت 15 أكتوبر 2011, 5:19 pm

الشيماء كتب:
جزاك الله خير الجزاء أختي زهرة

في ميزان حسناتك إن شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجزاك بمثله غاليتى واسعدك المولى
تشرفت بمرورك الراقى الذى اضاء طرحى
لا تحرمينى من مرورك العذب
لك كل الشكر والتقدير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السحاب
vip
vip
بنت السحاب



لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..    لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..  Emptyالإثنين 24 أكتوبر 2011, 1:28 am

جـزآآآكـ الله أعلى عليين في الجنة ..


وباركـ فيكـ ورفع قدركـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقرآءة القرآن آدآب .. من درر أبن عثيمين .. رحمه الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف سأقرأ القرآن ؟؟؟؟؟
» الحياة مع القرآن
» سور القرآن الكريم (سبب التسميه_سبب
»  أسماء القرآن وأوصافه,
»  هل القرآن حجة لك او عليك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩ :: ♥۩♥۩ الآقسام الدينية ♥۩♥۩ ::  علوم القرأن الكريم -
انتقل الى: