♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Yu2

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 557192 عزيزتي الزائرة حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 033
ادارة المنتدي

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Yu2

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 557192 عزيزتي الزائرة حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح 033
ادارة المنتدي

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩

خاص للنساء والفتيات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Empty
مُساهمةموضوع: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح   حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2011, 4:33 pm

السؤال : ما صحة الحديث : (يا عباد الله أغيثوني)؟






الجواب :


الحمد لله :


هذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17 /117) من طريق عبد
الرحمن بن شريك قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن عيسى ، عن زيد بن علي ، عن عتبة
بن غزوان ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا
، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا ، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ ،
فَلْيَقُلْ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ،
فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ).



وهذا الحديث فيه ثلاث علل توجب ضعفه ، وهي :


الأول : عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي .


قال أبو حاتم : " واهي الحديث ". انتهى من " الجرح والتعديل" (5
/244) .



وذكره ابن حبان في " الثقات " (8 /375) ، وقال : " ربما أخطأ
".



وقال الحافظ في " التقريب" صـ 342 : " صدوق يخطيء " .


وينظر : "تهذيب التهذيب" (6/176) .





الثاني : شريك بن عبد الله النخعي .


وقد تكلم العلماء في حفظه وضبطه ، وقال فيه الحافظ : " صدوق يخطيء
كثيراً ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة " . انتهى من " تقريب التهذيب " صـ 266
.



الثالث : أن زيد بن علي بن الحسين لم يدرك عتبة بن غزوان ، ولم
يسمع منه ، فبين وفاة عتبة وولادة زيد نحو من ستين سنة .



ينظر : تهذيب التهذيب ( 2/249) ، (4/64) .


ولذلك قال الهيثمي عن الحديث : " رواه الطبراني ورجاله وُثِّقوا
على ضعف في بعضهم ، إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ". انتهى من " مجمع الزوائد "
(10/93) .






وللحديث شاهدٌ من حديث ابن مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ
دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ،
احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي
الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) .



رواه الطبراني في المعجم الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده "
(9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ
ابن حجر في "شرح الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر
والحاج" ص 39 .



وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال
رحمه الله :



"ومع أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة
بالموتى من الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما
خلقٌ من غير البشر .



بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه
عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) .



وهذا الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا
نراهم عادة ... فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم
برجال الغيب من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة
بهم وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما استطاعوا
الاستجابة وتحقيق الرغبة .



وهذا صريح في آيات كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ
تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا
يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ
الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) ".
انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) .



والله أعلم






الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السحاب
vip
vip
بنت السحاب



حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح   حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 10:53 am

كل الشكروالتقديرلك ع مجهودك الرائع



دمتِي برضى من الرح ــمن



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح   حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح Emptyالسبت 08 أكتوبر 2011, 4:35 pm

بنت السحاب كتب:
كل الشكروالتقديرلك ع مجهودك الرائع



دمتِي برضى من الرح ــمن



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الروعه بحق وجودك ومرورك الراقى
الكشر لله ثم لروعه ردك الراقى
تشرفت بمرورك العطر
لا حرمت من روعه المرور
دمتى بود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اهل الصّفة...الفقراء الأمراء ...أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
» قوانين قسم الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه رضي الله عنهم
» وفاء رسول الله صلى الله عليه و سلم لخديجة بعد وفاتها
» شرح حديث: ((يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً))
» فضائل قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩ :: ♥۩♥۩ الآقسام الدينية ♥۩♥۩ ::  السيرة النبوية العطرة والصحابه-
انتقل الى: