♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Yu2

معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  557192 عزيزتي الزائرة معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  033
ادارة المنتدي

معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Yu2

معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  557192 عزيزتي الزائرة معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  557192

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتى عضوة معنا

او التسجيل ان لم تكونى عضوة وترغبى في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  033
ادارة المنتدي

معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Yu1

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩

خاص للنساء والفتيات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما    معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Emptyالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 7:29 pm


بسم الله الرحمن الرحيم



الاستعاذة والبسملة





§الاستعاذة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


قال تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98)
معناها : الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.
صيغها: منها
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
عن
أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل القراءة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه عبد الرزاق في مصنفه وصححه الألباني في
إرواء الغليل.

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ. رواه أبو داود والترمذي وقال الألباني صحيح.
محلها : تكون الإستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.
حكمها : الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 98).
الجهر والإسرار بها :
يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية :
-إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يسمعه.
-في بداية الدرس
ويسر بها في الحالات التالية :
-إذا كان يقرأ في الصلاة.
-إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة
-إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها.
ملاحظة : إذا
عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم
يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو
غير ذلك فإنه يعيد التعوذ.


§البسملة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معناها : مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى"
صيغها: صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ
محلها
: قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء
فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك
البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا.

أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم التي ندرسها فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة).
حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا.
اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:
-أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.
-أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.
-أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.
-أنها ليست آية من أي سورة.
لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.
إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها.

§أوجه الإستعاذة والبسملة
عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه :
1.قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة. (المثال الأول)
2.وصل الجميع أي وصلالاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة. (المثال الثاني)
3.وصل الأول والثاني وقطعالثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة. (المثال الثالث)
4.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة. (المثال الرابع)

عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة: وجهان :
1.وصل الإستعاذة بما بعدها.
2.قطع الإستعاذة عما بعدها.

البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :
1.قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الاولى ثم الوقف على البسملة ثم الإبتداء بأول السورة الثانية. (المثال الخامس)
2.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية. (المثال السادس)
3.وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية.(المثال السابع)
ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.

البسملة بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :
1.وصل آخر الأنفال بأول التوبة.
2.الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة)
3.السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
الادارة
الادارة
الشيماء



معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما    معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 11:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما    معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 5:03 pm

الشيماء كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السحاب
vip
vip
بنت السحاب



معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما    معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 3:08 am

يسلم هاليدين ع ـلى الطرح ..


يـ ع ـطيـك آل ع ـــآفيه ..


مــآ ننـ ح ـرم منك يـــآ رب ..


وبكل شوق ننتظر ج ـديدك القــآدم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الشتاء
vip
vip
زهره الشتاء



معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما    معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما  Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 4:56 pm

بنت السحاب كتب:
يسلم هاليدين ع ـلى الطرح ..


يـ ع ـطيـك آل ع ـــآفيه ..


مــآ ننـ ح ـرم منك يـــآ رب ..


وبكل شوق ننتظر ج ـديدك القــآدم ..

تشرفت بتواجدك فى متصفحى المتواضع
الله يسلم عمرك من كل شر يارب
لاحرمت من روعة تواجدك غاليتى
لك كل الشكر والتقدير
دمتى بكل الخير
فيض ودى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الإستعاذة والبسمله وحكمهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥۩♥۩ شقائق النعمان ♥۩♥۩ :: ♥۩♥۩ الآقسام الدينية ♥۩♥۩ ::  علوم القرأن الكريم -
انتقل الى: